m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عيد الأكيتو - 1 نيسان ....رأس السنة السورية ....الحزب السوري القومي الإجتماعي .....نزار علي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
[b][color=green][/color(( 1 نيسان )) عيد الأكيتو - احتفالات رأس السنة السورية
___________________________________________

تحل هذة الأيام مجموعة من الأعياد التي ترتبط بالربيع والخصب، ومنها عيد الأم وعيد النيروز وعيدرأس السنة وعيد الرابع.. وهذة الأعياد بمجموعها تمثل أعياد الخصب السورية .

وهي إحتفالات مقدسة لأن الإنسان عند السوريون هو عنصر مشارك في خلق الكون ومساعد للآلهة في بعثه

وبالعودة لطقوس الإحتفالات بقدوم الربيع، كانت تستمر حتى يوم 1 نيسان يوم رأس السنة السورية,وسمي عند الآشوريين عيد (أكيتو)، والاحتفال به يرد لارتباطه بنهاية موسم الأمطار وبدء دورة الخصب ونمو الأعشاب وتكاثر الحيوانات. وكانت الاحتفالات تتخللها طقوس دينية وشعائر وتقديم خلالها قرابين ومراسيم مرور مواكب احتفالية كبيرة وإقامة بعض الألعاب الرياضية ورقصات تجسد رمزية نشوء الخليقة، حيث يتقمص المشاركون فيها ملابس وأقنعة تنكرية وتبلغ القمة في الفترة من 1 وحتى 11 نيسان. وفي منتصف هذة المدة أي في الرابع من نيسان شرقي والذي يصادف 17 نيسان على التقويم الغربي الحالي كانت تقام الأفراح وتعقد الدبكات، “لا زال هذا التقليد مستمرا في الساحل السوري إلى يومنا هذا ويسمى بعيد “الرابع” أي الرابع من نيسان شرقي “.

وكان يشارك الملك وحاشيته والكهنة وبقية الشعب وفي اليوم الأول يقوم الملك بوضع حزمة من محصول الشعير للإله تعبيراً عن الشكر. أما في اليوم الثاني والثالث فتكون المراسيم عبارة عن طقوس المعبد لتمجيد الإله وذلك بالسجود باتجاه شروق الشمس إضافة. وفي اليوم الرابع يتم سرد قصة الخليقة على مسامع الملك وحاشيته وعموم الشعب ويبدأ بعدها في عملية إعلان بدء السنة الجديدة رسمياً .

وتبدأ في اليوم الخامس عملية تقديم القرابين والذبائح للإله. وفي اليومين السادس والسابع تصل الاحتفالات ذروتها في قيام الملك بالإعلان عن خضوعه وانصياعه للإله وتأديته قسم الالتزام بما تمليه عليه واجباته في حماية الشعب والمعابد والمدن من الأعداء، وفي اليوم الثامن يتم الإعلان عن عودة الإله وجلوس الملك على عرشه من جديد وسيادة حالة الاستقرار والأمن. وأما في اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من الاحتفالات فكانت مخصصة لطقوس خاصة بالزواج المقدس والتناسل وفي اليوم الثاني عشر وهو اليوم الأخير فكانت تطغي عليه مراسيم حفل الختام وتوديع الضيوف .

ولا يزال السوريون (الآشوريون-السريان) يحتفلون في الأول من نيسان كل عام ولكن بطريقة تختلف عما كان قائماً قبل آلاف السنين بعد أن قاموا بموائمة هذة الإحتفالات مع إيمانهم المسيحي. ولعل ابرز ما يقوم به الآشوري منذ حلول ساعات الفجر الأولى هو قيامه بجلب حزمة من العشب الأخضر وتعليقها في أعلى مدخل الدار قبل نهوض الأطفال وتسمى (دقنا دنيسان) وهي قبضة العشب الأخضر المعلقة فوق مدخل الدار وتعني (لحية نيسان) وحينها يخرج الناس إلى المروج الخضراء للاحتفال بقدوم نيسان الخير.


ولقد توارثتها الأقوام والفئات المتنوعة وألبستها قمصانها المحلية، بحيث نسي الناس مع الزمن أصل هذة الأعياد ومعناها… ولماذا تصادف في هذة الأوقات.

إن فكرة التقويم وجدت منذ أيام السومريين وتطورت في المرحلة الأكادية وصولا إلى الفينيقيين الذين نشروها في أرجاء البحر المتوسط ,وعندما وصلت إلى روما تم إقحام أسماء قياصرتهم كيوليوس وأغسطس في التقويم.

لقد رمز السوريون لأمهم عشتار بنجمة الصبح، ومن ashtar جاءت star ومنها …astronomy وظل حبيبها تموز – دوموزي قابعا في كل هذه التقاويم.
والأشهر السورية القديمة(بمختلف أطوارها ) بقيت محافظة على نفس التسميات حتى يومنا هذا مع بعض التعديلات الطفيفة:الأشهر نيسانو، ايارو، سيمانو، تموزو (أو دموزو)، آبو، ألولو (أو أولولو)، تشيرتو، اراشامنا، وكانونو (كسليمو أو كسليفو).طبيتو، شباطو، ادارو.

ولقد كانت السنة تبدأ في نيسان وفي الأول منه .

إن هذة الأسماء مرتبطة بعقيدة الخصب السورية:حيث تبدأ الاحتفالات بشهر الزهر (آذار -نوار)ثم تتوالى إلى شهر الربيع (نيسان)ثم شهر النور(أيار) وشهر الحصاد حزيران -الحنطةومن ثم قيامة (تموز)حبيب عشتار وأولولو حيث يتم البكاء والولولة على تموزبعد أن زال خصبه وقدوم الخريف ونضوب الخصب والخضرة .

و تشريتو قديم و(كانون) الأساس وفحل الشتاء.(طبيتو)شهر الغرق وشهر المطر و(شباطو) الضرب وهبوب الرياح

وكانت هذة الأعياد تبدأ في يوم 21 آذار – شرقي. يوم الاعتدال الربيعي وهو عيد الأم السورية الكبرى عشتار وظل هذا التقليد حتى أيامنا بعيد الأم .

ويسمى هذا العيد بعيد ني-روز كلمة النيروز مؤلفة من مقطعين “ني –روزا” وتعني ربة الزهر وهو من أسماء عشتار

وقد اقترن هذا العيد بعيد عشتار كما ذكرنا وامتداد ذلك بقي إلى يومنا تحت اسم “عيد الأم”.

إن اجتهاد المفسرين، ومحاولة كل فئة نسبة هذة الأعياد لها، يدحضها تاريخ ضارب بالقدم.. حيث أن هذة الأعياد قد وجدت لدى الشعب السوري بمختلف أطوار حضارته وبمراحلها (سومر-أغاد-آشور-أوغاريت, صور-إيبلا-ماري-بابل -تدمر-دمشق-بغداد-الأندلس..) قبل أن تغيب شمس هذة الحضارة منذ عام 1492 سقوط غرناطة وحتى الآن… و هذة الأرض كانت تحبل بآلاف الألواح التي ما لبثت أن ولدت وقدمت للبشرية سجلا كاملا عن أول مدنيةوأول أبجدية.

وتم ترجمة هذة الألواح التي وجدت في آشور وبابل وماري وإيبلا وأوغاريت ..

وبدأت مراحل الإكتشاف المذهل (قصة الطوفان, قصة الخلق, جلجامش,عشتار ودوموزي-أدونيس, عناة,.. ومئات القصص والملاحم التي كانت أول إبداع للعقل الإنساني. ومن بين ثناياها

أوضحت لنا أصل هذة الأعياد وطقوس الاحتفال بها.


_________________________________
أما كيف تم تحويل 1 نيسان إلى يوم للكذب، فبعد سقوط بغداد وزوال شمس الحضارة تحت وطأة الغزو المستمر من الشرق بهجمات المغول والتتار ومن الغرب بالهجمات الصليبية المتتالية وسقوط غرناطة آخر المعاقل السورية – الأندلسية,

بدات مرحلة تزوير وطمس لكل ما يتعلق بتاريخ سوريا ومما زاد في الغربة عن هذا التاريخ سقوط المنطقة لأربعة قرون تحت نير العثمانييين، وبدأت عملية غسل للأدمغة لم تنتززهي حتى الآن المتمثل في االيهودية وذلك بالإحتلالين المادي والفكري ومحاولة إحلال التاريخ التوراتي مكان هذا التاريخ “

ومن بدايات تلك المحاولات، عندما أمر شارل التاسع ملك فرنسا 1564م. بجعل أول السنة كانون الثاني يناير بدل نيسان، و كان الشخص الذي يرفض التقويم الجديد يصبح ضحية لأناس يعرضونه لمواقف محرج، ويسخرون منه… في محاولة لطمس ذلك التراث نهائيا. إلا أن أسماء الأشهر بعد تغريبها وتغيير ترتيبها ظلت تشي بالترتيب القديم الأساسي فسبتمبر يعني السابع وديسمبر هو العاشر وهكذا]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3rouf.mountada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى