m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الملكة السورية ....أوربا ...................................سعيد نكد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
[b][color=green][/colorالملكه السوريه أوروبا.

أساطير سورية.
أساطير سورية ويقصد بها مجموعة الأساطير التي تم تناقلها في منطقة سوريا.

سوريه اول و اقدم
موطن للحضارات.

سورية أول وأقدم موطن للحضارة الإنسانية قامت وتقاطعت فوق أرضها كافة حضارات الشرق، وكانت المركز والموطن والمنطلق في العديد من الحضارات التي أعطت للعالم وللغرب خاصة الكثير من الفن والحضارة والعلوم، ذكرت مراجع الحضارات السورية القديمة واليونانية والإغريقية قصص وروايات هي عبارة عن أساطير منها:

أسطورة وقصة الأميرة السورية أوروبا.

أسطورة إغريقية تحكي القصة عن أميرة سورية اسمها أوروبا وقد ذكر القصة الشاعر الإسكندري موسيخوس قبل 1800 عام وقد عرف تاريخ الإغريق بالأساطير، وتقول الأسطورة إن ملك اسمه أجينور يحكم فينيقيا والده بوزيدون وأمه ليبيا التي أعطت اسمها لقارة أفريقيا، وأولاد الملك أجينور هم ابنته أوروبا أعطت اسمها إلى قارة أوروبا وقدموس أعطى اسمه إلى (كاداميا) في بلاد اليونان.
وتتحدث الأسطورة عن الأميرة السورية أوروبا وكيف سميت بلاد الإغريق باسمها مجسدا بشخص الفاتنة الساحرة أوروبا بنت الملك السوري أجينور، إذ كانت تتمنى ان تبحر إلى أرض جديدة لم يصل إليها أحد من قبل وتروي الأسطورة رحلة الأميرة السورية من ساحل سوريا إلى الأرض الجديدة ومارافقها من أحداث لتكشف عن أرض أو قارة لم يكن يطلق عليها اسم فسميت أوروبا نسبة للأميرة السورية.
وتكمل الأسطورة عن تلك الأميرة التي انتقلت من بلادها سوريا بصورة الإلهة إلى عالم لم يكن معروفًا وتزوجت وأنجبت من زوجها زيفس أولادًا حكم كل واحدا منهم مدينة بعد ذلك، وقد حمل الإغريق هذه العقيدة دائمًا بأن سوريا هي موطن اسم أوروبا، وعندما جاء الإغريق مع الإسكندر المقدوني إلى سوريا في القرن الثالث ق.م كان لسورية الكثير من القداسة وأنشؤوا مدينة أطلقوا عليها مدينة أوروبا وهي التي يطلق عليها اليوم الصالحية أو صالحية الفرات في دير الزور شرق سوريا.

أسطورة لون الأرجوان.
أسطورة يونانية تقول أن ابتكار واكتشاف لون الأرجوان يعود إلى حورية سورية تدعى تيروس وقع في حبها هرقل وذات يوم بينما كانت تتجول على الشاطئ ( مدينة صيدا او صور حالياً جزء من الكيان اللبناني ) برفقتها كلبها فإذا بها ترى لونًا أحمرًا غريبا هو لون الأرجوان على فم كلبها بعد أن تناول الأرجوان من صدفة كانت على الشاطئ فأعجبت باللون وطلبت من هرقل ان يحضر لها ثوبًا بلون الأرجوان الذي شاهدته وإلا فإنها ستصده عن حبها، فقام هرقل باحضار وجمع لون الأرجوان من الأصداف وصنع وصبغ ثوبًا جميلًا قدمه لحبيبته الفاتنة السورية تيروس وكان ذلك بداية اكتشاف لون أرجوان وانتشاره في العالم.

أسطورة اكتشاف الزجاج.
تقول الأسطورة أن بحارًا سوريًا بعد عودته من رحلة بحرية أراد أن يطهي طعاما فصنع موقدًا وأشعل النار على الشاطئ فوق الرمال ووضع في الموقد ما وضع حسب ما تذكر الأسطورة فإذا به يشاهد مادة لزجة شفافة تنساب من الموقد فقام بإبعادها عن النار وتحولت إلى مادة صلبة شفافة بعد أن بردت، فأخذت الفكرة بطول الساحل السوري الشمالي والتي عرفت بعد ذلك بمادة الزجاج، ويشتهر الزجاج الفينيقي والزجاج الأرمنازي (في مدينة أرمناز بمحافظة إدلب) والذي كان يقدم في العصور القديمة كهدايا ثمينة للملوك.

سوريا الطبيعيه.
الوطن السوري هو البيئة التي نشأت فيها الأمة السورية. وهي ذات حدود جغرافية تميزها عن سواها تمتد من جبال طوروس في الشمال الغربي وجبال البختياري في الشمال الشرقي إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الجنوب شاملة شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، ومن البحر السوري في الغرب شاملة جزيرة قبرص إلى قوس الصحراء العربية والخليج العربي في الشرق. ويعبّر عنها بلفظ عام: الهلال السوري الخصيب ونجمته جزيرة قبرص.

هذه هي حدود هذه البيئة الطبيعية ، التي حضنت العناصر الجنوبية والشمالية المتجانسة التي نزلت واستقرت فيها واتخذت موطنا لها تدور فيه حياتها ، ومكنتها من التصادم ثم من الامتزاج والاتحاد وتكوين هذه الشخصية الواضحة ، القوية ، التي هي الشخصية السورية ، وحبتها بمقومات البقاء في تنازع الحياة. وكما تنبه الكلدانيون إلى وحدة هذه البلاد، من الداخل وسعوا لتوحيدها سياسيا، لعنايتهم بالدولة البرية، وكما عرف هذه الحقيقة كل شعوب هذه البيئة واهتموا بالمحالفات وإنشاء نوع من اللامركزية في بعض الأزمنة، كذلك تنبه العرب في دقة ملاحظتهم السطحية إلى وحدتها الجغرافية الطبيعية فسموها "الهلال الخصيب".
إن سر بقاء سورية وحدة خاصة وأمة ممتازة، مع كل ما مر عليها من غزوات من الجنوب والشمال والشرق والغرب، هو في هذه الوحدة الجغرافية البديعة وهذه البيئة الطبيعية المتنوعة الممكنات من سهول وجبال وأودية وبحر وساحل، هذا الوطن الممتاز لهذه الأمة الممتازة. وهي هذه الوحدة الجغرافية، التي جعلت سوريا وحدة سياسية، حتى الأزمنة الغابرة، حين كانت هذه البلاد مقسمة إلى كنعانيين وآراميين وحثيين وأموريين وآشوريين وكلدانيين.
وقد ظهرت هذه الوحدة السياسية في عقد المخالفات أثناء أخطار الحملات السورية على مصر من أيام "الهكسوس"، كما ظهرت مكتملة نهائيا، فيما بعد، في تكوين الدولة السورية في العهد السلوقي، التي صارت امبراطورية قومية بسطت سلطتها على آسيا الصغرى وامتدت فتوحاتها إلى الهند .
إن فقد الأمة السورية سيادتها على نفسها ووطنها، بعامل الفتوحات الخارجية الكبرى، وإخضاع البلاد السورية لسيادات خارجية عرض البلاد الى التجزئه وإطلاق تسميات سياسية مجتزأة عليها. ففي العهد البيزنطي- الفارسي بسطت الدولة البيزنطية سيادتها على سورية الغربية كلها واقتصر اسم سورية على هذا القسم، وبسطت الدولة الفارسية سيادتها على سورية الشرقية( ما بين النهرين أو أراضي آشور وبابل القديمة) وأطلقت عليها اسم"أيراه" الذي عربه العرب فصار العراق. وبعد الحرب العالمية الأولى 1914-1918 بسطت السيادة الأجنبية المثناة ( بريطانيا وفرنسا) على سوريا الطبيعية وجزئت حسب المصالح والأغراض السياسية وحصلت التسميات: فلسطين، شرق الأردن، لبنان، سورية(الشام)، كيليكية، العراق، فتقلص اسم سورية إلى منطقة الشام المحدودة، وكانت قد أخرجت جزيرة قبرص من حدود سورية مع أنها قطعة من أرضها في الماء.
إن سورية الطبيعية تشمل جميع هذه المناطق التي تكون وحدة جغرافية – زراعية- اقتصادية- استراتيجية لا يمكن قيام قضيتها القومية الاجتماعية بدون اكتمالها.
أشرت في المبدأ الرابع إلى تضارب التورايخ الأجنبية في تحديد سورية ومتابعة المؤلفين والكاتبين في التاريخ من السوريين التواريخ الأجنبية في تعاريفها واعتمادهم بالأكثر التحديد الذي عرف في العهد البيزنطي – الفارسي،
الذي جعل حدود سورية الشمالية الشرقية نهر الفرات وسمى القسم الشرقي، ما بين النهرين، (أيراه).
وأن اقتسام البيزنطيين والفرس سورية فيما بينهم وإقامة الحاجز بين سورية الشرقية وسورية الغربية عرقل كثيرا، وإلى مدة طويلة، النمو القومي ودور الحياة الاجتماعية والاقتصادية ونتج عن ذلك إبهام في حقيقة حدود سورية.
وزاد الطين بلة هجوم الصحراء ودخولها في تجويف الهلال السوري الخصيب بعامل تناقض السكان وتقلص العمران بسبب الحروب والغزوات، وبعامل من قطع الغابات وتجريد مناطق واسعة جدا من البلاد من حرجاتها.
وإن عدم وجود دراسة سابقة، موثقة في أسباب زيادة الجفاف في تجويف الهلال الخصيب وتناقص العمران فيه، ساعد على اعتبار التمدد الصحراوي حالة طبيعية دائمة، الأمر الذي أثبت بطلانه تحقيقي الأخير.
إن تحقيقي أثبت وحدة البلاد وأعطى التعليل الصحيح لوضعها وأسباب تجزئتها الخارجة عن حقيقتها. فثبت منطقة ما بين النهرين ضمن الحدود السورية وأصلحت التعبير الأول( ضفاف دجلة) الذي كنت اعتمدته، بجعله أوضح وأكمل بإعطائه مدى معنى منطقة ما بين النهرين التي تصل حدودها إلى جبال البختياري، إلى الجبال التي تعين الحدود الطبيعية بين سورية الشرقية وإيران
أما جزيرة قبرص فقد احتلها الفينيقيون من قديم الزمان، وصارت من مراكزهم الهامة، وفيها ولد الفيلسوف السوري الفينيقي زينون صاحب المدرسة الرواقية.
إن سورية الوطن هي عنصر أساسي في القومية السورية وكل سوري قومي يجب أن يعرف حدود وطنه ويبقي صورة بلاده الجميلة ماثلة لعينيه، ليجدر به أن يكون سوريا قوميا صحيحا.
ولكي يقدر السوري القومي الاجتماعي أن يحفظ حقوقه وحقوق ذريته في هذا الوطن الجميل، يجب عليه أن يفهم جيدا وحدة أمته، ووحدة حقوقها، ووحدة الوطن، وعدم قابلية تجزئته.
قلت في كتابي الأول من (نشوء الأمم) أن فاعلية الأمة وحيويتها تعدل حدودها الطبيعية، فإذا كانت الأمة قوية نامية تغلبت على الحدود وامتدت وراءها فتوسع حدودها، وإذا كانت الأمة ضعيفة ذاوية تقلصت عن حدودها، الطبيعية. وبعد انهيار الدول السورية العظمى طغت على الأمة السورية موجة ضعف وتقلص، فتراجعت عن حدودها، وخسرت شبه جزيرة سيناء لمصر، وكيليكية للأتراك، وجزأتها الدول التي غزتها واحتلت وطنها أو بعض أجزائه.
إن النهضة القومية الاجتماعية تعبر عن عودة فاعلية الأمة السورية وحيويتها إليها، لتعود إلى القوة والنمو واستعادة ما خسرته من بيئتها الطبيعية]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3rouf.mountada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى