m3rouf alkhoder
أهلاً بكم في المنتدى الخاص بمعروف الخضر يمكنكم تصفح الموقع ولوضع المشاركات يرجى التسجيل
m3rouf alkhoder

منتدى شعري ثقافي

designer : yaser marouf email:y.a.s.e.r.94@hotmail.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأساس المادي والبناء الروحي للأمة ....الزعيم .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
اكتب تعليقاً...

الزعيم أنطون سعادة
الأساس المادي والبناء الروحي

الأمة أساس مادي يقوم عليه بناء روحي(1) فكل أمة يجب أن تكون مؤلفة من مادة بشرية هي الأجسام المتسلسلة من بعض العناصر، ومادة طبيعية هي المحيط بجغرافيته وجوه وكنوزه الطبيعية. وعلى هاتين المادتين الأساسيتين يقوم بناء الأمة الروحي الذي يميزها عن غيرها من الأمم. ولقد ظن بعض العلماء المتقدمين وعامة الناس أن الأمم تتميز بعضها عن بعض بعناصرها أو سلالتها، الصحة في هذا القول ضعي...فة، لأن العناصر نفسها هي التي تتباين بسلالاتها، أما الأمم فلا تتمايز إلا بروحيتها وحياتها وتقاليدها الاجتماعية التي هي نتيجة العمل العقلي ومجرى الفكر. أما صفة الأمة فمستمدة بالأكثر من الأهلين ونوع أعمالهم.

فللسكان الذين يقطنون قطراً واحداً ويحيون فيه حياة الأمم المستقلة بعمرانها واجتماعها وجهان: اعتبارهم بحسب كثرتهم وازدحامهم أم قلتهم وتفرقهم، وبحسب نوع المهنة التي يمتهنونها. وأهمية الجهة الثانية تبدو لنا من الحقيقة التي ترينا أن مجموع وطنيي قطر ما يختلف في الكثافة والرقة تبعاً لنوع العمل الذي يعملونه، فمعدل الكثافة للسكان، الذين يتعاطون رعاية الماشية وتربيتها ليس كمعدل السكان الذين يعملون بالزراعة، ومعدل هؤلاء ليس كمعدل أهل الصناعة في الازدحام والكثرة.

وأما البناء الروحي فهو، على أنه غير منفصل عن الأساس المادي، نتيجة تفاعل عقول أبناء الأمة الواحدة وتمكنهم من إظهار رابطة عقلية تربطهم في الشرائع والقوانين والتقاليد الاجتماعية واللغة والأدب والتربية. فالشرائع والقوانين توجد رابطة النظام السياسي والشرعي التي تنظم العمل الاجتماعي وتمثل مجموعة عامة في الأفكار المقررة الوحدة الاجتماعية. والتقاليد الاجتماعية مظهر هذه الوحدة. واللغة أو بالأحرى الأدب المكتوب، يظهر لنا مقدار شعور الأمة بالجمال واقترابها من الحقيقة وهو، في نفس الوقت، يؤثر على الأمة ويساعد في تنمية الاستعداد الفطري وتكوين الخلق القومي. والتربية نظام عام يمرن عقول أعضاء الأمة الواحدة ويوحدها، والغرض منها لا تقتصر على تغذية الذكاء بمقدار كاف من الأفكار، بل أن تحض الأخلاق على طلب مثل عليا مشتركة. إذا الشرائع والقوانين والتقاليد الاجتماعية واللغة والأدب والتربية هي البناء الروحي الذي تشيده الأمة على الأساس المادي المؤلف من بعض العناصر البشرية والإقليم ومزاياه. وإننا لنكتفي بما تقدم تمهيداً لبحثنا في علاقة كل قسم من الأقسام المتقدمة بمعنى الأمة:
معنى الأمة وصفتها-أنطون سعادة +
معنى الأمة وصفتها

أنطون سعادة

... الأمة جماعة من البشــــر حييوا ولا يزالون يحييون حياة واحدة في بلاد واحدة.

نظرة عامة

في المحاضرة التي ألقيناها في حفلة "العروة الوثقى" في الجامعة الاميركية ونشرناها في جزء المجلة الأول من هذا المجلد، عرضنا في كلامنا على "مبادئ أساسية في التربية القومية" لمعنى الأمة ومثلنا هذا المعنى بصورة ضيقة لم يسمح لنا المجال وحدّ الموضوع بالتوسع فيها. ولما كانت مسألة الأمة والقومية من المسائل الجديدة في حياة الشرق الأدنى الفكرية وفي حيلة الأمة السورية على الخصوص، رأينا أن نبحث بحثاً مستقلاً وافياً في معنى الأمة المستمد من تركيبها المادي وحياتها الروحية وفي صفتها التي هي نتيجة تفاعل مادية الأمة وروحيتها.

يرى القارئ أننا قد صدنا هذه المقالة بتعريف شامل للآمة وهو تعريف لم نقرره إلا بعد دروس وتأملات تحتوي على مواضيع صعبة وقضايا خطيرة سنعرض لها فيما يلي من هذا البحث، لكي يشترك معنا المطالع في استقراء الأسباب التي حملتنا على وضع هذا التعريف مخالفين فيه الكثير من الآراء الشائعة في محيطنا عن معنى الأمة المستند إلى نظريات غير علمية. وسيرى القارئ أيضاً أن للتعريف الذي نتقدم به إليه ليس التعريف الوحيد في هذا الباب بل هنالك تعاريف فرعية قال بها جمهور العلماء الاجتماعيين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3rouf.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى